جامعة مدينة السادات  تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية "طه شبرا"
جامعة مدينة السادات  تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية "طه شبرا"


جامعة السادات تطلق قافلة بيطرية وزراعية مجانية لقرية طه شبرا

محمد الصعيدي

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 12:52 م

نظمت اليوم السبت الموافق ٢٤ سبتمبر الجارى الادارة العامة لخدمة المجتمع وتنمية البيئه بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى قافلة بيطرية وزراعية بقرية طه شبرا مركز قويسنا بمحافظة المنوفية حيث تم فحص ٥٥٨  رأسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس واغنام وماعز ودواجن .

وضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي.

وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى «  ٦حالات جراحة –   ١١٢ حالة ولادة تناسل –  ١٤٠ حالة باطنه ومعدية  -  ٤٠٠ حالة دواجن وطيور  » كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.  تأتى هذه المبادرة تنفيذا لمبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة " تحت رعاية الدكتور خالد جعفر  رئيس الجامعة والدكتور علاء الدين حسين عميد كلية الطب البيطرى وإشراف المهندس حمدى الشامى  مدير عام الادارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة بالجامعة.
 كما تم إلقاء محاضرات ارشاد زراعى للمزارعين  مهندس.خالد التلواني 
 تحدثت عن كيفية إعداد وتجهيز الأرض لزراعة المحصول
١-زياره ميدانيه لحقل منزوع بالفاصولياوتم ارشادهم عن الري والمعاملات الزراعيه المطلوبه في هذا العمر من النبات
٢-زياره ميدانيه لحفر مزروع بالكوسه وتم ارشاد المزارعين عن مقاومه فيروس الميوزايك بالرش المبيدات الحشريه المناسبه لمقاومه ناقلات الفيروس من الحشرات الثاقبه الماصه. المن- التربس - الذبابه البيضاء - والجاسيد.
٣ -زياره الحقل مزروع بالخيار وتم ارشاد  المزارعين عن المعاملات اللازمه لهذه الفتره من ري مكافحه نقالات الفيروس والعوامل. والبياض الزغبي
٤ -وتجهيز الخدمه الاوليه لزرع مشاتل البصل حيث ان الزراعه تكون في اوائل شهر 10.        ومن جانبه أشار "جعفر" علي  أهمية نشر المعرفة الزراعية والبيطرية  وتعريف  بالامراض المنتشرة بين الحيونات وكيفية التعامل معها للحفاظ علي صحة الحيوان والانسان .

اقرأ أيضا | جامعة السادات تدشن قافلة طبية في قرية "الرمالى" بمركز قويسنا |صور


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة